المشاركة في يوم دراسي حول أهمية العمل الجواري في ترقية استعمال اللغة العربية

نظم المجلس الأعلى للغة العربية يوما دراسيا حول “دور العمل الجواري في ترقية استعمال اللغة العربية” يوم 26/01/2010 بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة، وقد شارك القائد طه زروقي ممثلا عن الكشافة الإسلامية الجزائرية مستعرضا دورها في ترقية استعمال اللغة العربية من خلال عرض تجربة فوج السلام في مداخلة بعنوان  ” الإعلام الجواري الإلكتروني وترقية استعمال اللغة العربية: عرض تجربة  مدونة الخبوزية”.

تجدون العرض التقديمي  في الرابط

وكذا النص الكامل للمداخلة:

يجدر بالجمعية النشطة في مجتمعها الخادمة له أن تخرج من حياة الصالونات والمناسباتية إلى العمل الجواري الذي يخدم البيئة المحيطة لها، مما يمنحها الحياة والامتداد الراسخ في المجتمع، وأحد أهم أوجه النشاط الجواري هو الإعلام الجواري، ونقصد به المساهمات الإعلامية للجمعيات والمرافق الجوارية في إنتاج محتوى إعلامي يغطي نشاطاتها. وتبرز أهمية الإعلام الجواري في التعريف بالمنطقة أو الفئة، وتزويد الجمهور المستهدف بالمعلومات التي تهمه.

وإنّ أهم أدوات الإعلام التقليدي هي النشريات والمطويات واللافتات والملصقات والجرائد والمجلات المحلية، وهذه الأدوات تعاني عادة من ضعف ميزانيتها مما يولد إنتاجا إعلاميا ضعيف النوعية شكلا ومضمونا، يعجز أمام مشاكل التوزيع والوفرة والبلوغ إلى مستهدفيها.

وفي هذه الأحوال برز الإعلام الجديد المعتمد على الإنترنت، ليوفر ما يسمى صحافة المواطن ويغطي كثيرا من المشاكل فمقابل نوعية المنشورات المحلية المتدنية نجد مواقع الإنترنت جذابة، ومقابل قلة الموارد وسوء التوزيع والندرة والوصول، لدينا انخفاض كلفة إنشاء المواقع الالكترونية وصيانتها، توفرها على مدار الساعة.

فبمقابل عشرة آلاف دينار للموقع سنويا، وأقل من ذلك أو أكثر، يمكن للجمعية أن تنشر ما تريد، بينما لا يفي هذا المبلغ بأي منشور.

وإذا كانت الجمعية تُعنى بتغطية أخبارها فذلك ليس غاية في حد ذاته، بل وسيلة اتصال وتواصل، ينبغي أن يكون للغة فيها النصيب الأكبر باعتبارها الوسيلة المثلى للتواصل. وإنّ أي جمعية تحترم نفسها لا تخاطب روادها ومستهدفيها إلا بِلُغتهم الجامعة ولا تعيش في كوكب آخر.

وقد تقع كثير من الجمعيات في خطأ استعمال اللغة الأجنبية لتغطية أخبارها رغبة منها في إيصال صوتها للعالم، لكنها سرعان ما تتدارك ذلك لأن العالم لا يستمع إلا لمن له صدى في مجتمعه، مما يبرز أهمية الوصول إلى روّادها باللغة الوطنية، وفي كثير من الأحيان قد يكون اختيار اللغة العربية واجبا موجوبا وهدفا مطلوبا، لا نافلة من القول، بل وأحيانا ما يكرس توجهات الجمعية وسياستها.

وفي هذه العجالة نتناول تجربة إعلامية جوارية، تجتمع فيها عدة عناصر، جمعوية من خلال فوج السلام للكشافة الإسلامية الجزائرية ببلدية الخبوزية بولاية البويرة،  وتقنية من خلال مشاريع عربية برمجية حرة. رغبة منا في إبراز دورها في ترقية استعمال اللغة العربية في المجتمع.

أدوات الإعلام الجواري الإلكتروني

ومن أهم أدوات على الإنترنت التي نعتبرها نوعا جديدا من الإعلام، المدونات والشبكات الاجتماعية، فالمدونات تمثل مزيجًا من المذكرات اليومية في البيئة الورقية والموقع الالكتروني والتجمع الإلكتروني في البيئة العنكبوتية. ولعل من أسباب شهرتها وسرعة انتشارها، تميزها بالتفاعلية، والوصول المباشر من قبل المستفيدين إليها، وتشكيل التجمعات الإلكترونية بين محرريها والمستفيدين منها، وذلك بصورة أكثر فعالية من غيرها من وسائل الاتصال ويرى البعض المدونة بوصفها أقرب ما تكون إلى الصحيفة الإلكترونية

ويمكن القول أنّ المدونة، ببساطة، هي صفحة عنكبوتية تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبالتفصيل، فإن المدونة تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنكبوتية تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.

والمدونة بالإنجليزية هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة، ويُطلق عليها اختصارًا blog ، ومنها مصدر التدوين blogging وهو عملية إنشاء المدونة والنشر فيها، وإذا كان يمكن تعريب blog بالسجل ، أو المكتوب، أو الصحيفة، إلا أن مصطلح “مدونة” لاقى قبولا وتوافقا ورواجا.

ومن المواقع والبرامج التي تقدم خدمات التدوين نذكر:

* موقع بلوجر Blogger: موقع يقدم خدمة التدوين من Google.
* موقع مدونتي modawanati: موقع عربي متخصص في التدوين.
* موقع جيران jeeran: موقع يحوي عددا من المدونات المجانية.
* موقع مكتوب maktoob: أرضية عربية لاستضافة المدونات المجانية.
* موقع مدونات mdwnat: دليل مُصنّف للمدونات العربية حسب الدول.
* برنامج ووردبريس المعرب wordpress: برمجية حرة لإدارة محتوى المدونات تتيح إمكانات كبيرة للمستخدمين.

أما الشبكات الاجتماعية فهي مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت ظهرت مع الجيل الثاني للويب (أو ما يعرف باسم ويب 2.0)  تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم حسب مجموعات اهتمام أو شبكات انتماء ( بلد أو جامعة  أو مدرسة أو شركة … إلخ ) كل هذا يتم عن طريق خدمات التواصل المباشر مثل إرسال الرسائل أو الاطلاع على الملفات الشخصية للآخرين ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض .
أبرز مواقع الشبكات الاجتماعية العالمية

* الفيس بوك Facebook : أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية من ناحية سرعة الانتشار والتوسع.
* ماي سبيس Myspace : الموقع الذي كان الأكثر رواجا ً قبل أن يدخل في منافسة شديدة مع الفيس بوك مؤخرا ً
* لنكد إن LinkedIn : شبكة اجتماعية للمحترفين ، تضم مليوني مشترك يتجمعون في مجموعات اهتمام.
* تويتر الذي يوفر خدمة تبادل الرسائل القصيرة بين الأفراد.
* شبكة مكتوب وهي شبكة اجتماعية عربية.

مدونة الخبوزية http://khabouzia.wordpress.com :

هي مدونة تعنى بنشر أخبار مدينة الخبوزية بولاية البويرة، ويشرف عليها فوج السلام الكشفي،  وتوفر الأخبار المحلية وخدمات جوارية للمجتمع. وقد انطلقت المدونة فعلا بمجرد وصول خط الإنترنت السريع إلى البلدة بداية عام 2008، وعمرها سنتان حاليا.

فلقد لاحظنا انعدام تغطية إعلامية للمنطقة، مع حاجتنا إلى تغطية الفوج الكشفي، فبدلا من إنشاء  موقع كشفي للفوج، قد لا يستهدف إلا الكشافة، ارتأينا أن ننشئ موقعا يمثل المدينة كلها، ويحمل معه أخبار فوجنا التي تهم مواطنينا قبل غيرهم، وينشر أيضا الأخبار المحلية، حتى أن منظمات المجتمع المدني تطلب منّا تغطية نشاطها ونشره على الموقع.

ننشر في مدونة الخبوزية في قسم الأخبار الأحداث المحلية، منها نشاطات الفوج ومنتجاته الإعلامية -من مسابقات ونشريات ومطويات- والفعاليات الرياضية والتقنية، ومتابعة ما ينشر عن البلدة في الصحافة الوطنية وعبر الإنترنت. وفي المدونة قسم خاص يقدم معلومات عن بلدتي بتفاصيل جغرافية وبشرية واجتماعية، يتم تحديثها باستمرار، وتنشر في الوقت نفسه على موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا. كما يقدم الموقع خدمة الطقس ودفتر صور عن المنطقة، ومنتدى للحوار.

وقد حظيت المدونة بإقبال مواطني البلدية، لاسيما المقيمين منهم خارجها للعمل أو الدراسة، باعتبارها مصدرا للأخبار المحلية، والتعريف ببلدتهم. كما أنها اختيرت لتمثل ولاية البويرة في مرصد المدونات الجزائرية.

أما إحصائيا فتضم إلى غاية 06/01/2009، قرابة 158 تدوينة (مقالا وخبرا) مصنفة في سبع تصنيفات، وبلغت تعليقات الزوار 153 تعليقا، وهو عدد معقول مقارنة بموقع بلدة صغيرة.

وقد شجعت الكثيرين على إتباع نفس السياسة الإعلامية خدمة للمجتمع وتنميته إعلاميا، من خلال موقع جواري محلي، وقد أثر هذا في تأسيس مدونة مدينة الأسنام بالبويرة، التي تحولت فيما بعد إلى موقع لائق

ترقية استعمال اللغة العربية من خلال المدونة

يمكن أن نلمس العمل على ترقية استعمال اللغة العربية في المدونة، في ذاتها، وفي تغطية نشاطات الفوج العاملة على ذلك، وكذا الأخبار التقنية.

كيف ذلك؟

أولا، ترقية استعمال اللغة في المدونة ذاتها، إذ يحتجّ الكثيرون أو يعتقدون اعتقادا راسخا أنّ التقنية لها لغتها الخاصة، ولا يجوز استعمالها بغيرها، بينما نؤمن أنّ التقنية من التراث الإنساني الذي يشترك في الجميع، لذا نطمح من خلال موقعنا أن نبيّن أنّ ذلك ممكن غير مستحيل حتى دون أن نقوله صراحة، وكأنه سنة فعلية لا قولية. ومن ذلك نشر أخبار بعض الإنجازات التقنية العربية مثل ” مشروع قطرب لتصريف الأفعال”، و”المدقق الإملائي العربي”، مما يقوي مكان العربية في نفوس الناشئة.

ثانيا تغطية أعمال الفوج في ترقية استعمال اللغة العربية والتي تتلخص في :

استعمال اللغة العربية في كل نشاطات الفوج، من مسابقات واحتفالات، وعروض، ولافتات، وتنشيط.

–  تأطير محو الأمية، وتقديم الدعم الدراسي للطلبة، وتنظيم معارض للتوجيه المدرسي والجامعي، والمهني، والتعليم عن بعد.

–       حث الأطفال على أداء مسرحيات وأناشيد باللغة الفصحى.

–  استعمال اللافتات الجميلة في الحملات المنظمة في نصرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، والتضامن مع غزة وغيرها.

أما ثالثا فمن الناحية التقنية:

–  فأثناء عملي أحيانا، في صيانة الحواسيب، أقدم النصائح للمستخدمين العاديين وأحثهم على استعمال برامج باللغة العربية ابتداء من نظام التشغيل إلى البرامج المختلفة، باعتبار أن اللغة تسهل استيعاب التقنية وتطويعها وحسن استغلالها.

–       تقديم دروس في الإعلام الآلي باللغة العربية للمنخرطين في نادي الإعلام الآلي الذي يشرف عليه الفوج.

–  تطوير برنامج قطرب لتصريف الأفعال العربية، توفيره مجانا على موقع على الإنترنت، http://qutrub.arabeyes.org

–       تطوير مدقق إملائي مفتوح المصدر http://ayaspell.sourceforge.net

–       توفير قاموس للمترادفات والأضداد على النت. http://ayaspell.sourceforge.net

–       إشراك الشبان في مشاريع تقنية باللغة العربية.

رابعا، من خلال عملي في التدريب على برامج الحاسوب لاسيما تصميم مواقع الويب، أعمل على نشر الوعي بأهمية استعمال اللغة العربية في المواقع، لأهميتها في توصيل المعلومة إلى طالبيها، ويمكن هنا أن أذكر بعض المواقف،

ففي إحدى دورات تعليم تصميم المواقع، كان لدي فوج من المهندسين العاملين على مواقع الوزارات، فقالت إحداهن ” إننا نعمل بجهد على تصحيح ما يردنا من المصالح من نصوص فرنسيتها ركيكة مليئة بالأخطاء، وبذل في ذلك قصارى جهدنا، ولا عجب أنّ الخبراء الأجانب أشادوا بعملنا أمام الوزير”.

فرددت عليها، وقد كان موقع وزارتها إلى ذلك الحين بالفرنسية فقط، ” إنّ المواقع تصمم لمن يستخدمها وليس للافتخار، كيف لموقع وزارة تمس مصالح المواطنين أن تتجاهلهم، ويسعى لكسب ود أجنبي لن يتصفح موقعها إلا نادرا”.

وجاءني مرة أحد الطلبة يسألني على استحياء، عن إنشاء مدونة بالعربية، فقلت له ” مدونة بغير العربية ، لا تجوز”، لأن الأصل في المدونات استهداف الجمهور ولا يقرأها غيرهم، فهل يا ترى نستهدف أناسا في السنغال أو ساحل العاج، إذن، فاكتب لهم بلغتهم.

الخلاصة:

وختاما فإنّ التقنيات الحديثة في مجال استعمال الإنترنت كوسيلة للإعلام الجديد توفر مجالا اكبر للجمعيات للنشاط الجواري والإعلام المحلي الذي يخدم المجتمع مباشرة، ويخدم الجمعيات بتسخير وسيلة إعلامية قليلة الكلفة، دائمة الحضور موجهة إلى جمهور قريب خاص.

وإنه لجدير بالتنويه أنّ هذا الإعلام ينبغي له أن يعتمد على اللغة الجامعة المستهدفة لجمهورها، ولا يمكن أن ترقى العربية واستعمالها إلا بارتقاء أهلها، ولا يكون ذلك تقنيا إلا بتطويع التقنية، ويمكن أن نقتبس المثل السائر بقولنا التقنية خادم جيد وسيد سيء.

طه زروقي،باحث في المعلوماتية،

خبير بالمجلس الأعلى للغة العربية

قائد في الكشافة الإسلامية الجزائرية

مراجع ومواقع :

1. مدونة الخبوزية http://khabouzia.wordpresss.com
2. برنامج قطرب لتصريف الأفعال العربية، http://qutrub.arabeyes.org
3. مدقق إملائي مفتوح المصدر http://ayaspell.sourceforge.net
4. قاموس للمترادفات والأضداد http://ayaspell.sourceforge.net/syno
5. مرصد المدونات الجزائرية

http://blogs-algerie.blogspot.com/

6. المدونات الجوارية، الحلقة المفقودة في تجربة التدوين العربي، توفيق التلمساني، مجلة التدوين العربي، http://arabicos.blogspot.com

1. مواقع الشبكات الاجتماعية وطريقة عملها، مازن الدراب،  http://knol.google.com/
2. المدونات الإلكترونية، ولاء محفوظ، باحث دراسات عليا بجامعة الملك سعود السعودية،  http://knol.google.com/

المدونات واليوتيوب …الإعلام الشبكي الجديد، عمر الحياني، http://knol.google.com/

2 تعليقان »

  1. 1
    جوالة فوج الحياة Says:

    السلام عليكم وتحية كشفية وبعد
    من افواج الحياة للكشافة القرارة غرداية الجزائر سعداء جدا بالتعرف اليكم كما نطلب من سيادتكم الموقرة وضع رابط مدونتنا ونحن بالمقابل كذلك فهل هذا ممكن و السلام
    http://jawalsma.maktoobblog.com/

  2. 2
    قدور بشيري Says:

    اشهد ان القائد طه زروقي داهية في ولاية البويرة وابن الحركة الكشفية ربي يحفظه لنا امين .


RSS Feed for this entry

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: